ابن الهيثم

علم الضوء،من العلماء التجربيين
     منتدى الذكاء يتمنى لكم متابعة طيبة مع ابن الهيثم .هو:
 أبو على الحسن بن الحسن بن الهيثم 
ولد عام 354 هـ ( حوالى 965 م ) بمدينة البصرة بالعراق وتوفى عام 430 هـ ( 1039 م ) بالقاهرة وقد تلقى علومه فى البصرة ثم رحل الى بغداد حيث درس العلوم المختلفة مثل اللغة العربية والرياضيات والفلك والطب والفلسفة وفى الثلاثين من عمره رحل الى مصر بدعوة من الخليفة الفاطمى الحاكم بأمر الله حيث سكن بالقرب من الجامع الازهر زكان يعمل ناسخا للكتب لكسب عيشه 
** سبب دعوة الحاكم بأمر الله الحسن بن الهيثم الى مصر :
كان الحاكم بأمر الله فى هذا الوقت من حكمه المتقلب و الغريب محبا للعلم وقام بتأسيس دار الحكمة بالقاهرة وأنشأ مرصدا فوق جبل المقطم وبلغ الحاكم بأمر الله مقولة الحسن بن الهيثم قال فيها (( لو كنت بمصر لعملت لنيلها عملا يحفظ ماءه ويحصل به النفع فى كل حالة من حالاته من زيادة أو نقص )) وكان الحسن يقصد بهذا الكلام فكرة بناء سد على نهر النيل يحفظ الماء فى حالة الجفاف ويخزنه ويحمى مصر من خطر الفيضان .
فأرسل الحاكم بأمر الله الى الحسن بن الهيثم يدعوه الى مصر وخرج بنفسه يستقبله خارج القاهرة ثم بعث معه بعثة هندسية لدراسة مجرى نهر النيل من القاهرة الى أسوان ولكن من معاينة مجرى النهر وجد الحسن بن الهيثم انه من الصعب فى الوقت الحالى القيام بهذا العمل فعاد الى القاهرة ةاعتذرالى الحاكم بأمر الله عن عدم قدرته على القيام بما قال.

** المجالات التى برع فيها الحسن بن الهيثم :
1- علم الضوء ( المناظر ) : 
كان للحسن بن الهيثم أكبر الاثر فى علم الضوء لدرجة أعتباره مؤسس عذا العلم بلا منازع ومن أعماله فى هذا المجال : 
فسر الحسن كيفية الرؤية حيث كان سائدا عند فلاسفة اليونان أن الانسان يرى نتيجة خروج حزمة ضوئية من عين الانسان فتسقط على الجسم فيرى الانسان هذا الجسم
ولكن الحسن بن الهيثم فسر الرؤية على أساس أن الضوء يسقط على الاجسام فيمتص الجسم بعض الأشعة ويعكس اللون الخص به ليسقط على العين فيسبب الرؤية . ولقد اهتدى الحسن الى هذه النتيجة بالتفكير المنطقى حيث اننا لا نرى بالليل ومعنى ان الضوء يخرج من العين فمعنى هذا اننا نستطيع أن نرى بالليل والنهار ولا تتأثر قدرتنا على الرؤية بوجود الضوء 
2- درس الحس الانعكاس بالمرايا المستوية والمقعرة واستطاع التوصل الى كثير من قوانين هذه الظاهرة 

 3- درس ظاهرة انكسار الضوء عند مروره من وسط ال وسط أخر شفاف وأوضح أن قدرة الوسط على كسر الاشعة الضوئية تختلف بإختلاف الكثافة الضوئية للوسط 
4- درس الحسن العدسات وتوصل الى بعض قوانينها مما مهد الطريق امام استخدام هذه العدسات فى صناعة التلسكوبات والنظارات
5- توصل الى فكرة البيت المظلم والذى كان مقدمه لعمل الكاميرات وأجهزة التصوير فى عصرنا الحديث و يقال انه قد توصل الى فكرة البيت المظلم عندما كان محبوسا فى السجن فى غرفة مظلمة يحتوى بابها على ثقب صغير فعندما كان يمر الحارس من أمام الثقب يظهر صورته مقلوبة على الجدار المقابل للثقب وقد شغلت هذه الظاهرة فكر الحسن بن الهيثم وقرر إجراء تجاربه على هذه الظاهرة حتى استطاع أن يوضحها ويشرحها ويضع لها قاعدة وهى : 
(( يجب ألا تكون نسبة قطر الثقب الى قطر الجسم أكبر من نسبة بعد الحاجز الذى تحدث عليه الصورة عن الثقب الى بعد الحاجزعن الجسم 
ولعنا نلاحظ ان طريقته فى الكتابة تشبه ما يتم كتابته فى كتب الفيزياء فى العصر الحديث
** استطاع الحسن تفسير الهالة المضيئة التى تظهر حول الشمس 
** قام بتشريح العين ودراسة ورسم أجزائها 


مؤلفاته فى علم الضوء
* رسالة فى العين والابصار 
* رسالة فى المريا المحرقة بالقطوع 
* رسالة فى المرايا المحرقة بالدوائر
* كتابه فى الهالة وقوس قزح
* رسالة فى انعطاف الضوء

** فى مجال الفلك : 
1- وضع جداول للانكسار الفلكى 
2- حاول تعيين سمك الغلاف الجوى للارض مستخدما معلوماته عن انكسار الضوء وقياسات الشفق التى سجلها عند الغروب والشروق
3- فسر ظواهر فلكية مثل الكسوف والخسوف 
4- فسر لماذا يبدو الشمس والقمر وهما فى الافق أكبر منها عندما يكونا فى وسط السماء 
5- توصل الى أن القمر ليس جسما منيرا بل يتلقى نوره من الشمس ويعكسه نحو الارض
5- نجح فى تعيين ارتفاع القطب بدقة وشرح ذلك فى رسالة (( رسالة ارتفاع القطب ))
** مؤلفات الحسن بن الهيثم فى مجال الفلك : 
حوالى 17 كتاب ورسالة لم يصل منها سوى 12 فقط :
((( ارتفاعات الكواكب – رسالة فى الشفق - كتاب هيئة العالم – مقالة فى ابعاد الاجرام السماوية وإقدار إعظامها )))

** فى الرياضيات : 
طبق الحسن بن الهيثم علم الرياضيات على الفيزيائ والفلك مع العلم ان أعمال الحسن بن الهيثم فى مجال الرياضيات تدل على تفوقه الشديد فى هذا المجال كم سنرى حيث :
قام :
* بوضع رسائل فى حساب المثلثات والجبر 
* رسائل فى الهندسة المستوية والهندسة الفراغية 
* وضع قوانين لدراسة مساحات الكرة والهرم والاسطوانة المائلة والقطعة الدائرية 
* استخدم فى دراسته للضوء معادلات جبرية من الدرجة الرابعة 
* بحث فى المعادلات التكعيبية و كيفية حلها 
* درس وأعاد صياغة الأصوال الهندسية من كتاب أقليدس وأبولونيوس 

** مؤلفات الحسن بن الهيثم فى الرياضيات :
1- الجامع فى أصول الحساب 
2- علل الحساب الهندى 
3- فى الهندسة 58 مصنف لم يصل سوى 21 منها 
المختصر فى علم هندسة اقليدس 
تربع الدائرة ومقالة فى أن الكرة أوسع الأشكال المجسمة التى إحاطتها متساوية وأن الدائرة أوسع الاشكال المسطحة التى إحاطتها متساوية 
كتاب الأشكال الهلالية 

** فى العلوم الاخرى مثل اللغة والفلسفة وعلم النفس ألف الحسن أكثر من أربعين مؤلفا لم يصل منها الكثير

** الحسن بن الهيثم ودوره فى العلم :
لا أحد يستطيع أن يتغاضى عن دور الحسن بن الهيثم فى الكثير من العلوم حتى أن الغرب قد أعترف فى كثير من الكتب بدور الحسن بن الهيثم فى تقدم كافة العلوم وليس فقط علم الضوء ويرجع ذلك الى وضعه الى كثير من الاسس العلمية التى نعمل بها حتى الان وهى : 
1- المنهج التجريبى : حيث يعتبر الحسن بن الهيثم من أفضل العلماء التجريبين فقد كان يفكر فى الفكرة وكيفية تفسيرها ثم يضع التجربة التى توضح هذه الفكرة 
2- تأسيس الطريقة العلمية :
هذه الطريقةى التى تسمى فى العصر الحديث Scientific Method فقد اتبع ابن الهيثم خطوات الطريقة العلمية التى نستخدمها فى العصر الحديث ولكن للاسف يتم نسب هذه الطريقة دائما الى العالم فرنسيس بيكون الذى ولد بعد ابن الهيثم 550 عام تقريبا 
3- النهج التطبيقى عند ابنه الهيثم : 
حيث استطاع تطبيق بحوثه فى مجال الرياضيات على تجاربه فى علوم الضوء والفلك والاستفادة من علم الرياضيات 
** كان الحسن بن الهيثم من العلماء فى مجال اللغة بشكل اتاح له استخدام اللغة فى وصف الكثير من الظواهر وصفا دقيقا كما أتاح له استخدام العديد من المصطلحات الجديدة مثل الالفاظ التى استخدمها لوصف تشريح العين وهى ( الشبكية – القرنية – السائل الزجاجى والسائل المائى – والبيت المظلم ) 
حيث نقل هذه الصطلحات كما هى عند ترجمة كتبه الى الاتينية مثل البيت المظلم أصبح camera obsecura  والتى  تعنى البيت المظلم ومع الوقت تم أستخدام الكلمة الاولى فقط 

** من أقوال الحسن بن الهيثم : 
1- ما قدمت لى الحياة سأبذل قصارى جهدى وأفرغ قوتى فى التأليف متوخيا أمور ثلاثة أن يجد الناس فى كتبى بعد موتى الفائدة والعلم والدين والثانى أن أجعل من التأليف وتديج الرسائل اتياضا لنفسى بهذه الامور فى تثبيت ما تصوره فكرى وما أتقنه من هذه الدراسات والامر الثالث فهو أن أدخر من تلك التأليفات عدة لزمن الشيخوخة وأوان الهرم 
2- إنى لم أزل منذ عهد الصبا مترديا فى اعتقادات الناس المختلفة وتمسك كل فرقة منهم بما تعتقده من رأى فكنت متشككا فى جميعه موقنا بأن الحق واحد وأن الأختلاف فيه إنما هو من جهة السلوك إليه فلما كملت لإدراك الامور الفعلية انقطعت الى طلب معدن الحق ووجهت رغبتى وحرصى الى إدراك ما به تتكشف تموهيات الظنون وتنقشع غيابات التشكك المفتون إن أطال الله فى مدة الحياة وفسح فى العمر صنفت وشرحت ولخصت من العلوم أشياء كثيرة تتردد فى نفسى ويبعثنى ويحثنى على إخراجها الى الوجود فكرى .
  منتدى الذكاء يشكركم على حسن متابعتكم و يدعوا كل من يتابع عباقرة خلدهم التاريخ للانضمام للمنتدى و شكرا ..

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

فرويد و النرجسية

سيجموند فرويد و اللاشعور

عقدة اوديب ،سيجموند فرويد